lundi 20 juillet 2015

ما هو معدل الارتداد Bounce Rate وتأثيره على السيو ؟

ما هو معدل الارتداد Bounce Rate وتأثيره على السيو ؟
في عالم السيو وتقنيات محركات البحث هناك العديد من المصطلحات وكل كلمة لها دلالة معينة يعرفها كل مهتم في هذا المجال , ومن أحد هذه المصطلحات المعروفة هي " معدل الأرتداد " أو ما يعرف باللغة الانجليزية "Bounce Rate" وكثيراً ما نرى هذه المصطلح سواء في احصائيات Google Analytics او اي احصائيات أخرى .

ما هو معدل الارتداد “Bounce Rate” وما أهميتة على SEO ؟

بالنسبة لتعريف هذه التقنية فهو عن عندما يقوم الزائر بالوصول الى موقع الويب الخاص بك ويرئ صفحة واحدة في موقعك ثم يغادر الموقع مباشرة بدون تصفح صفحة اخرى او بقاء فترة طويلة في موقعك وبالتالي هذه يعتبر معدل الارتداد ومن الافضل انخفاض معدل الارتداد. 

 فمن خلال هذه المعادلة يمكنك استنتاج ان ناتج معد الترتد هو عبارة عن العدد الاجمالي للزيارات التي شاهدت صفحة واحدة فقط على موقعك مقسوماً من مجموعة الزيارات الكاملة في موقعك وبالتالي يمكنك معرفة معدل الارتداد . 

بالنسبة للسيو فمعدل الارتداد مهم جداً فهو معيار مهم لمعرفة مدى قوة موقعك وهل هو بالفعل يستحق القراءة وجوجل وغيرها من محركات البحث تأخذ معدل الارتداد بعين الاعتبار ومن الافضل تقليل وانخفاض معدل الارتداد وكلما كان اقل يساعدك في التقدم في محركات البحث لان جوجل تعتبر محتوى موقعك مميز وفريد ويستحق القراءة .

ما هي نسبة معدل الإرتداد الطبيعية ؟

ما هو معدل الارتداد Bounce Rate وتأثيره على السيو ؟بالنسبة لمعدل الارتداد الطبيعية تختلف من موقعك لأخر ولا يمكننا اعتماد نسبة معينة فمثلا المنتديات نسبة الارتداد تكون اقل من الموقع العادية لان زائر يتصفح أكثر من موضوع , بالنسبة للمواقع والمدونات تكون النسبة الطبيعية بين 30% و 70% .

 فاذا زاد المعدل عن 70% عليك اتخاذ اجراءات ضرورية لتقليل معدل الارتداد والى ستتراجع في محركات البحث واذا كان معدل موقعك اقل من 30% فيتعبر المعدل المثالي كما في موقع المطور معدل الارتداد 16.86% ويبقى الزائر في الموقع كمتوسط  6 دقائق والنسبة اكثر من رائعة .

أهم أسباب إرتفاع معدل الإرتداد بموقعك 

 # موقع الصفحة الواحدة أو صفحات الهبوط landing page 

اذا كان موقعك يتكون من صفحة واحدة كما هو الحال في جميع مواقع landing page فجوجل ومحركات البحث تعتبر جميع الزيارات في موقعك هي ارتدادات وبالتالي فأن نسبة معدل الارتداد في موقعك ستكون 100% .

 # صعوبة التصفح وتصميم الموقع  :

صعوبة التصفح سواء كان من تصميم الموقع او كان التصميم غير متوافق مع الهواتف الذكية او الاجهزة اللوحية او كانت روابط موقعك معطلة وقالب موقعك غير منظم فأن الزائر سيهرب بعيداً عن موقعك , فمن الاشياء التي تلفت انتباء الزائر في موقعك هو شكل الموقع وتصميم والالوان سواء كان مريحة او غير مريحة فهذا كلمة يؤثر على مدة بقاء الزائر في موقعك .

# سلوك المستخدمين : 

هناك بعض نسبة الارتداد يكون السبب من قبل الزائر فهناك الكثير من السلوكات التي يقوم بها الزائر تعتبر ارتداد مثل الدخول الى موقعك وحفظها في المفضلة والخروج من موقعك مباشرة خلال فترة قصيرة لا تذكر فبالتالي هذه وغيرها من السلوكات تعتبر ارتداد ولكن قليلة . 

# محتوى منقول وسئ : 

عندما يدخل الزائر الى موقعك سواء من خلال محركات البحث يكون قد اعجبة العنوان ويريد مشاهد المحتوى المقدم في هذه المواقع ولكن يتفأجا الكثير من الزاور بمحتوى ردئ وسئ ولا علاقة له بالعنوان ومنقول من مواقع اخرى فالتالي سيخرج الزائر من موقعك ولن يعود . 
ما هو معدل الارتداد Bounce Rate وتأثيره على السيو ؟
معدل Avg. Session Duration وما يعرف بمتوسط مدة بقاء الزائر في الموقع

نصائح لتخفيض معدل الإرتداد بموقعك

# احرص على ان يكون تصميم موقعك خفيف ومميز وجذاب ومتوافق مع الاجهزة الذكية واللوحية وابتعد عن القوالب الثقيلة وذات الالوان الغامقة والمزعجة للزائر .

#  كتابة مقالات ذو محتوى حصري وفريد ومختلف عن المواقع المنافسة لك حتى تحفز الزائر على البقاء في موقعك وقراءة المقالة كاملة وبالتالي ستتفوق بهذه الطريقة على جميع منافسيك . 

# ابتعد عن النوافذ المنبثفة والاعلانات المزعجة في موقعك وكثرة الاعلانات بدون محتوى مفيد تؤدي الى خروج الزائر من موقعك خلال فترة قصيرة .  

# قم بتحديث موقعك يومياً من خلال اضافة مقالات جديدة حتى يتعود الزائر على زيارة موقعك ومتابعة كل شئ جديد ينشر على موقعك أولا بأول . 

# طرح الاسئلة في نهاية المقالات فهذه طريقة مميزة لخلق تفاعل بين وبين الزائر وقم بالرد على التعليقات فالزائر سيعود مرة اخرى لموقعك لمشاهدة الرد على التعليق وبالتالي تخفيض معدل الارتداد . 

#  حاول اضافة المشاركات الشائعة او مواضيع مميزة او ذات صلة في نهاية الموضوع او في القائمة الجانبية حتى يتمكن الزائر من اختيار ما يعجبة وبالتالي يزور صفحة جديد والامر يعتمد على محتوى موقعك بشكل كبير . 
ما هو معدل الارتداد Bounce Rate وتأثيره على السيو ؟
احصائيات الموقع من Google Analytics

الخلاصة : 

معدل الارتداد او ما يعرف Bounce Rate مهم جدا وعلى كل مهتم بالسيو او صاحب موقعك ان يعيرها اهتمام كبير والسعي الى تخفيضها ففي موقع المطور والحمدلله معدل الارتداد 16.86% ومن اهم المعاير االاساسية هي تحسين ترتيب موقعك والاهتمام أكثر بالمحتوى فهو الاكثر اهمية .