vendredi 22 mai 2015

ماهو الدومين ؟ وكيف تختار اسم نطاق مميز لموقعك ؟!

ماهو الدومين ؟ وكيف تختار اسم نطاق مميز لموقعك ؟!
الدومين والاستضافة من من خطوات انشاء اي موقع على شبكة الانترنت ومهما كان مجال هذا الموقع فهناك أمور اجبارية لا يستغنى عنها في اي موقع , فهذه المصطلحات قد تسمعها كثير ( دومين - Domain Name - اسم نطاق ) من خلال هذه المقالة سنحاول تبسيط الاول بالنسبة للمبتدئين وسنتكلم في موضوع اخر مفصل عن الاستضافة .

ما هو الدومين – اسم النطاق Domain Name ؟

هل تعرف عنوان منزلك ؟! طبعا ستقول أعرفه جيداً ,  اذا اراد احد ارسال لك طرد على منزلك مثلا  فالامر يختصر على كتابة العنوان او كود البريدي فلنعكس هذه العملية ونمثلها في مواقع الانترنت فالمنزل هو الموقع و العنوان المفصل هو رقم ip وبالنسبة للكود البريدي فهو الدومين .

باختصار :
الدومين : رابط الموقع من خلالة يمكنك الدخول الى الموقع مباشرة مثال : http://www.almtwr.net
ويتكون الدومين : 
  1. http://  : هو نوع البروتوكول المستخدم أو مايعرف بروتوكول نقل النص الفائق وهي اختصار لجملة Hypertext Transfer Protocol 
  2. almtwr : هو اسم النطاق الذي تختارة انت فالمثال لموقع المطور وسنتطرق بعد قليل لنصائح مميز لاختيار اسم نطاق مميز .
  3. .net : هي لاحقة تشير الى نوع الموقع سواء شركة او موقع تعليمي او حكومي ...الخ 
ماهو الدومين ؟ وكيف تختار اسم نطاق مميز لموقعك ؟!

كيف تختار اسم النطاق Domain المناسب لموقعك

الكثير يقلل من أهمية عملية أختيار الدومين الخاص بالموقع او الشركة او المنتدى ولكن الدومين له دور كبير فلنخذ العملية على محمل الجد وأخذ وقت كافي لهذه العملية لذلك اليكم مجموعة مميزة من النصائح التي تساعدك في عملية الاختيار واجابة الكثير من الاستفسارات حول الدومين ستكون في هذه النقاط .

الأسم :

اسم النطاق بفضل بأن يكون قصير وجذاب قدر الامكان , وبالنسبة للزائر من الافضل ان يكون سهل الحفظ ومن الافضل ان يحتوى على كلمة استهدافية تتعلق بمجال موقعك واسمية . فالدومين يؤثر في عملية دخول الزائر الى موقعك بسهولة كتابة الدومين و من خلال يمكنك بناء علامتك التجارية الخاصة على الشبكة العنكبوتية . 

فالدومين بلا شك سيعكس طبيعة موقعك ومن الافضل الابتعاد عن التقليد وقم بانشاء دومين مختلف كلياً عن المنافسين فالكثير يأتي بموقع مشهور ويقوم بحجز دومين شبيه به وهذه الامر خطأ ويؤثر على موقعك في جميع النواحي ولا يمكنك للزائر ان يفرق بين الموقعين . 

فقد يكون الدومين قصير جدأ ولا يعتبر عن اي شي والامر ايضاً خطأ حاول ان يكون قصيراً ولكن يدل على موقعك وتكون الكلمة سهل النطق وسريع الحفظ , فالدومين الذي يحتوي على كلمة مفهومة سهل الحفظ من الكلمات التي تحتوى على كلمة غير مفهومة ومن الافضل عدم اضافة الاشارات والاختصارات في اسم النطاق وعدم تكرار الحروف و لانتهك حقوق الملكية الفكرية .
ماهو الدومين ؟ وكيف تختار اسم نطاق مميز لموقعك ؟!

كيف أعلم وأتاكد إذا كان الدومين الذي أود شرائه معاقب من جوجل

فهناك الكثير من النطاقات تكون مستخدمة من قبل وقد تكون هذه النطاقات معاقبة من قبل جوجل من المستخدم الاول للموقع وبالتالي يؤثر على ظهور موقعك في محركات البحث ويسبب تأخر الارشفة ولن يتم قبول موقعك في جوجل ادسنس ,  فصاحب الدومين الاصلى قد باع الدومين او لم يقم بتجديدة بسبب هذه العقوبات 

وهناك العديد من الادوات المميزة التي تساعدك في معرفة هل النطاق معاقب من قبل جوجل او تحديثات و خوارزميات جوجل المختلفة 
ماهو الدومين ؟ وكيف تختار اسم نطاق مميز لموقعك ؟!

امتداد الدومين : 

هناك العديد من الامتداد التي يمكنك حجز الدومين الخاص بك بها ولعل أشهرها ( com , net , org . gov , biz , mobi , info ,edu ) .

مالفرق بين هذه الامتدادات ؟ 

وهناك العديد من الاسئلة التي يطرحها اصحاب المواقع ولكن اخبرك بانة لا يوجد فرق بين اي نوع من الامتداد ولكن كل نوع بعتبر عن نوع معين كما يظهر لك في الصورة  وبالنسبة للزائر فهو معتداد على امتداد .com فهو الاسهل من ناحية الحفظ والتذكر بالنسبة للجميع أو .net .
ماهو الدومين ؟ وكيف تختار اسم نطاق مميز لموقعك ؟!


ما هو افضل نطاق من ناحية السيو ؟ com أو net

بالنسبة للسيو يسألك الكثير هذا السؤال ما هو افضل امتداد نطاق بالنسبة للسيو وهل امتداد يتفوق على الاخر ؟ بالنسبة لي قمت بتجربة النطاقين ولم اجد اي فرق بالنسبة لهما في اي مجال وليس فقط في ناحية السيو , فالامتداد لن يؤثر على السيو الخاص بموقعك ابدا ولكن كما قلنا الزائر يفضل في الدرجة الاولى .com  . 

وكما يظهر لك في الصورة الاتية فالنسبة الاكبر للمواقع المختلفة على شبكة الانترنت تحجز اسم نطاق ينتهي ب .com فهو الاكثر شعبية . 
ماهو الدومين ؟ وكيف تختار اسم نطاق مميز لموقعك ؟!

 افضل شركة لحجز الدومين - أسم النطاق  ؟

هناك العديد من الشركات المميزة المختصة في مجال حجز الدومينات والاستضافة ولعل أشهر هذه الشركات جودادي التي يفضلها الكثير من اصحاب المواقع لسهولة الحجز وسهول ربط الدومين والكثير من المميزات وتوفر العديد من الكوبونات لتخفيض سعر الدومين واليكم قائمة بأفضل شركات حجز دومين ولك حرية الاختيار :
في النهاية اختيار الدومين امر مهم فالدومين هو سر نجاح جميع المواقع المختلفة وعليك اعطاء الوقت المناسب والتروى في هذه العملية و الابتعاد عن التعجل وعليك مراعاة جميع ما ذكر من نصائح في هذه المقالة و عدم رميها عرض الحائط  فالامر لمصلحتك ولتحسين اداء موقعك .

هل لديك شئ تضيفة الى هذه المقالة ؟! شاركنا في التعليقات .