mardi 8 septembre 2015

كيف تنشئ موقع ناجح على الإنترنت ؟

كيف تنشئ موقع ناجح على الإنترنت ؟

هل تفكر في انشاء موقع على شبكة الانترنت ؟! انها فرصة مميزة لتسويقك نفسك ومهنتك وفرصة لمشاركة خبراتك ومهاراتك مع الزوار بدون اي حواجز , ولكن الفشل أو التردد يمنع الكثير منهم , ولكن اعتقد الفهم الخاطئ لاساسيات وعوامل نجاح موقعك و كيف اصل بالموقع الى القمة و اتفوق على جميع المنافسين .

شبكة الانترنت تحتوى على ملايين المواقع المختلفة بجميع لغات العالم وبجميع المجالات ولكن نجد عدد المواقع المعروفة والناجحة قليلة مقارناً مع اجمالي عدد المواقع , فبعض المواقع تفوق بشكل كبير على جميع المنافسين ولكن ما السبب ؟! ما هي عوامل نجاح اي موقع ؟ حتى تستطيع الوصول الى هدفك .

1 - حجز الدومين والاستضافة : 

في البداية لانشاء اي موقعك هي عملية حجز النطاق و الاستضافة المتعلقة في موقعك , واعتقد ان النطاقات المجانية والاستضافات المجانية قد انتهى زمنها , فالموقع الناجح يحتوى على استضافة قوية من الشركات المشهورة ودومين مدفوع حتى تضمن مكان لك بين منافسيك  وهناك الكثير من الشركات التي تمكنك من شراء دومين ولعل من أفضلها واشهرها شركة جودادي .

نصائح لاختيار اسم نطاق مناسب :
  1. اجعلة متعلق بمحتوى موقعك ومستهدف لكلمة مفتاحية 
  2. اجعلة سهل الحفظ و سهل الكتابة وقصير حتى يتمكنك الزائر من حفظة بكل سهولة 
  3. يفضل عدم استخدام الرموز والارقام  
  4. تجنب انتهاك حقوق الملكية الفكرية 
  5. من الافضل حجز الدومين لاكثر من سنة أو تجديد كل سنة .
الاستضافة هي تأجير مساحة على شبكة الانترنت لموقعك فالاستضافة لها دور كبير فعند تصفح العروض الخاصة بحجز استضافة تجد المئات من العروض تختلف عن بعضها فعليك اختيار افضل العروض بارخص الاسعار ومن افضل شركات الاستضافة مثل جودادي أو ipage ...الخ واهتم بالمواصفات الخاصة بالاستضافة من المساحة وغيرها من المواصفات ولوحة التحكم الخاصة بالاستضافة .

كيف تنشئ موقع ناجح على الإنترنت ؟

2 - منصة الموقع 

هناك الكثير من المنصات المختلفة كالووردبريس و البلوجر وجوملا ..الخ ولكن ماهي المنصة الافضل فكل منصة تتوفق في مجال معين فالووردبريس يتميز بامكانية التحكم الشامل بكل سهولة في موقعك و التعديل على قالب موقعك بكل سهولة بدون خبرة في هذا المجال فالعديد من المواقع المشهورة تستخدم الووربريس اما البلوجر يتفوق على الووردبريس في مجال الحماية فهو أكثر أماناً وايضاً مجاني 100% اي لن تدفع استضافة كما في الووربريس فقد كل ما عليك شراء دومين بعدة دولارات . 


كيف تنشئ موقع ناجح على الإنترنت ؟

3 - اضافة موقعك الى محركات البحث : جوجل و بينج وياهو .

كما يعلم اصحاب المواقع ان محركات البحث المختلفة هي المصدر الرئيسي والدائم للزاور من شتى الدول واللغات مهما كان مجال موقعك او لغتة فمصدر الزوار الافضل هو محركات البحث في البداية عليك اضافة موقعك الى محركات البحث المختلفة واشهرها جوجل حتى تعلم جوجل بموقعك واضافة الى نتائج محركات البحث وجلب عناكب محركات البحث الى موقعك لارشفة المقالات والمواضيع أول بأول .

اليكم طريقة اضافة موقعك الى ادوات مشرفي المواقع فهي خدمة مقدمة من جوجل لاصحاب المواقع تتيح لهم الكثير من الادوات و الخصائص التي تساعدك في النهوض في مواقعهم ومتابعة اخر مستجدات و احصائيات اي موقع , فطريقة التسجيل عن طريق حسابك في gmail تابع الشرح .

قم بتسجيل الدخول الى ادوات مشرفي المواقع عن طريق حسابك في جوجل من خلال  الذهاب الى الرابط الاتي وقم بالظغط على الاشتراك في ادوات مشرفي الموقع كما هو موضح في الصورة . 
كيف تنشئ موقع ناجح على الإنترنت ؟

قم بالظغط على اضافة موقع وقم بوضع رابط موقعك الذي تريد اضافتة في الصندوق وتأكد من كتابة الرابط بشكل صحيح مع وجود www وامتداد الرابط كاملاً .
مثال : http://www.almtwr.net

كيف تنشئ موقع ناجح على الإنترنت ؟
 بعد ان تقوم باضافة موقعك نأتي الان الى التحقق من موقعك عن طريق بعض الخطوات المختلفة قد تختلف من منصة لاخرى اما عن طريق ملف html اضافتة في موقعك او هناك المزيد من الطرق البديلة .
كيف تنشئ موقع ناجح على الإنترنت ؟

بعد التأكد من ملكية الموقع قم بالذهاب الى لوحة التحكم الخاص بموقعك سيظهر لك كما في الصورة الخطوة الاولى هي ارسالة خرائط موقعك الى جوجل ليتم ارشفة جميع مواضيع واقسام ومقالات موقعك قم بالذهاب الى ملفات sitemap كما هو محدد في الصورة  
كيف تنشئ موقع ناجح على الإنترنت ؟

بعد ذلك قم بارسال الخريطة كما هو موضح في الصورة فالامر قد يختلف من منصة لاخرة لكن روابط التي ساضعها تعمل مع الجميع بأذن الله .
قم باضافة : 
http://www.almtwr.net/sitemap.xml
http://www.almtwr.net/atom.xml?redirect=false&start-index=1&max-results=500
قم باضافة ماهو باللون الاحمر في الصندوق وقم بالظغط على تقديم ملف sitemape كما هو موضح وبعد ذلك سيتم ارسال الخريطة فقط قم بتحديث الصفحة
كيف تنشئ موقع ناجح على الإنترنت ؟

بعد ذلك سيتم ارشفة جميع مواضيع موقعك كما يظهر في الصورة  تم فهرسة جميع المواضيع بعد ان قمت بارسال خريطة sitemap لكن بعد هذه الخطوة ماذا أفعل ؟!

4 - التوافق مع محركات البحث : 

محركات البحث المصدر الرئيسي لاغلب الموقع الناجحة فعند البحث عن مقالاتك تجدها في المراكز المتفدمة في محركات البحث فستحصل على الكثير الزاور المستهدفين , قم باضافة موقعك في محركات البحث المختلفة كجوجل , بينج , ياهو ..الخ ومتابعة اخر التحديثات واخبار السيو من خلال المواقع المهتمة بالسيو كموقعنا تجدها في قسم السيو و كموقع سيو بالعربي وسيو صح .

5 - أختر مجالك 

المجال أو الجمهور المستهدف أو ما يعرف بــ Niche , فالمقصود هو أختيار مجال تحبة وتتقنة وتجيد الكتابة في هذه المجال مهما كان المنافسة عليه , فيجب على موقعك استهداف فئة معينة تجمعهم المحتوى الذي تقدمة في موقعك , ومن الافضل تخصص موقعك في مجال معين ومواضيع مدونتك تكون تحت هذا الاطار المحدد , فتخصص في مجال التقنية مثلا حتى تبدع في موقعك فمن المستحيل ان تجيد الكتابة في عدد كبير من المجالات .

بناء موقع ناجح في مجال السيو 

كيف تنشئ موقع ناجح على الإنترنت ؟

6 - تعرف على جمهورك 

من اهم العوامل التي تؤثر في نجاح موقعك هي التفاعل مع زوار موقعك والرد على جميع الاستفسارات والمشكلات التي يعاني منها الزائر , قم بالرد على جميع التعليقات التي يتكرها الزائر في موقعك و التفاعل ايضاً مع زوار موقعك على مواقع التواصل الاجتماعية المختلفة  حتى تعرف ميول واهتمام زاور موقك فكلما عرف اهتمام جمهورك كلما قدمت محتوى مستهدف و مميز فموضوع واحد في موقعك قد يحصل على زوار اكثر من 10 مواضيع أخرى .

7 - محتوى موقعك 

المحتوى هو الملك فالمحتوى يؤثر بشكل مباشر في جميع نواحي موقعك المختلفة فاساس نجاح المواقع المعروفة والمشهورة هي المحتوى المميز المقدم للزائر بطريقة فردية وبكتابة لغوية خالية من الاخطاء اللغوية ومحتوى مفيد للزائر قم بكتابة المقالات في المجال الذي تحب بطريقتك الخاصة وابتعد عن النسخ واللصق فهذا السبب الذي ادئ الى فشل الكثير من المواقع  .

المحتوى يفضل ان يتجاوز 500 كلمة ولا يتجاوز 2000 كلمة بلغة مفهومة وخالية من الاخطاء اللغوية والكتابية و ابتعد عن حشو الكلمات والاساليب الاخرى التي انتهى زمنها , وابتعد كل البعد عن النسخ من موقع أخر حتى لو جملة واحدة فالامر مهم في ظهور موقعك في محركات البحث و ايضاً ثقة الزائر بما تقدمة في موقعك .


كيف تنشئ موقع ناجح على الإنترنت ؟

8 - التجاوب مع الهواتف الذكية : 

الهواتف الذكية كنز ومصدر مميز للزوار فأكثر من 60% من الزوار يأتون من الهواتف الذكية وعمليات البحث بالملايين من الهواتف الذكية يومياً واطلق جوجل تحديث اخير تجبرك على توافق مع جميع الشاشات سواء اللوحية أو الهواتف الذكية فهذا قرار اما ان تخسر الالاف الزوار او تحصل على زوار مستهدفين من الهواتف الذكية .  


كيف تنشئ موقع ناجح على الإنترنت ؟

9 - انتشر في مواقع التواصل الاجتماعية :

المواقع الاجتماعية كنز مميز لاصحاب المواقع عليك استخراجة قم بانشاء صفحة لموقعك على الفيس بوك وحساب في التويتر وباقي مواقع التواصل الاجتماعية المختلفة و قم زيادة المعجبين في صفحتك و النشر في جروبات الفيس بوك باعتدال للحصول على زوار مستهدفين ومتفاعلين مع ما يتم نشر سواء في موقعك أو صفحتك . 

كيف تنشئ موقع ناجح على الإنترنت ؟

10 - اعرف طبيعة منافسيك 

قم بمراقبة المنافسين عن قرب وعن كثب , ومعرفة نقاط ضعف منافسك وما هي الامور التي يجهلها ؟ وعليك التفوق عليه من خلال هذه النقاط الضعيف فيها , ويمكنك التعلم من المنافسين طريقة الكتابة والافكار ولكن لاتقلد كل شئ حيث يمكنك الاستفادة من اصحاب الخبرة ولكن لا تقم بالنسخ واللصق بالقصد عن منافسيك فالزائر سيفقد الثقة في محتواك الموجود في موقعك اخر وستفقد الكثير من الزوار وتتراجع في محركات البحث .

كيف تنشئ موقع ناجح على الإنترنت ؟

11 - كن صبوراً 

الصبر شئ مهم في شتى نواحي الحياة المختلفة , فهناك الكثير من العقبات والصعوبات التي تواجة اصحاب المواقع مثل الانتقادات وقلة الزوار وقلة الارباح والكثير من المعوقات التي يعاني منها جميع اصحاب المواقع في البداية فهذه مجرد البداية بعد العمل ثم العمل شئ فشيئاً ستجدك موقعك متقدم في جميع النواحي وسيبدأ الزوار بالقدوم فقم بكتابة محتوى فريد يحتاجة الزائر بعيداً عن الخدع والكذب وستصل الى ماذا تريد .

كيف تنشئ موقع ناجح على الإنترنت ؟

الخلاصة : 

المواقع على شبكة الانترنت متنشرة بشكل كبير في الفترة الاخيرة وقد تجد الكثير من المنافسين لك و لك اعرف نقاط ضعفهم و حاول التفوق عليهم في شتى المجالات وحاول تقديم محتوى ومميز وفريد بعيد عن النسخ واللصق , وايضاً تجنب انتهاك حقوق الملكية في موقعك من خلال نسخ المقالات او وضع برامج مدفوعة مجاناً ومواقع مكركة ومشبوهة و مقلدة للعلامات التجارية المعروفة واحذر الاحتيال على الزائر .